صدى العربالحريري لمن طعنوه: سأكشفكم الخميس صدى العربالبيت الأبيض: لا ننوي سحب قواتنا من سوريا صدى العربقرار ترامب سيكون بداية النهاية لإسرائيل...السيّد نصرالله: للقدس رايحين شهداء بالملايين صدى العربزيارة وفد المنامة: خيانة (جديدة) خليجية رسمية صدى العربنهاية حرب داعش في العراق: انتصار يفتح الباب لـ معارك مختلفة صدى العربإدلب على طاولة بوتين ـ أردوغان في أنقرة صدى العربالتحالف يجتمع مع وجهاء عشائر في دير الزور صدى العربمسح حكومي يقرأ تحسن الوضع الأمني صدى العربجبران باسيل: خطاب الدولة القوية صدى العربصفوف جنيف 8 تكتمل مجدداً صدى العربالتيار مصرّ على التعديل الوزاري صدى العربوفد بحريني يتجول علنا في القدس كاسراً المقاطعة لكيان العدو صدى العربالبطريرك الراعي: قرار ترامب بشأن القدس مخالف للشرعية الدولية صدى العربتوقعات الأبراج لعام 2018 مع ماغي فرح صدى العربجنرال إسرائيلي يكشف عن ترسانة حزب الله الجديدة صدى العربتوتر بين روسيا واميركا... روسيا تطرد ٧٥٥ دبلوماسيا اميركيا... والولايات المتحدة تدرس الرد المناسب صدى العربهذا ما اشترطه ابو مالك التلي للافراج عن اسرى حزب الله صدى العرباطلاق نار في السفارة الصهيونية في عمان صدى العرباطلاق صاروخ باليستي حوثي على منشات نفطية في السعودية صدى العربالحوثي: حاضرون لمساندة حزب الله في أي مواجهة عسكرية صدى العربالملك سلمان يتنازل عن الحكم في بيان سينشر قريبا صدى العربتفاصيل ليلة المؤامرة والاطاحة بولي العهد السابق محمد بن نايف.... صدى العربلبنان ....هذه هي الضرائب التي أقرها مجلس النواب لتمويل السلسلة! صدى العربالحرب الإيرانية الإسرائيلية تندلع قريبا..! صدى العرباردوغان: لا اقفال «للقاعدة العسكرية» صدى العربلاول مرة منذ 17 سنة: المدمرة «جورج بوش» على شواطىء فلسطين المحتلة صدى العربضحايا الكوليرا في اليمن:1500 قتيل و265 الف مصاب صدى العربمقتل قيادي كبير بحزب الله صدى العرببالفيديو: آليات جبهة النصرة تقع في كمين وتتدمر في القلمون صدى العربنعم، 50 قتيلاً لحزب الله في جرود القلمون! صدى العربهكذا أحبط الجيش السوري إغتيال ضابط كبير وسط دمشق! صدى العربحزب الله يُسدّد ضربة موجعة أولى لـ جيش فتح القلمون صدى العربمن هي ابنة الملياردير التي ضربت الضابط وخلعت ملابسها صدى العربمقتل الرئيس السوري بشار الأسد برصاصة من حارسه الشخصي
شبكة صدى العرب الاخبارية سياسة - اقتصاد - تكنولوجيا - رياضة - فن ومجتمع - الاحوال الجوية - الابراج اليومية - صحة وطب - كاريكاتور شبكة صدى العرب الاخبارية سياسة - اقتصاد - تكنولوجيا - رياضة - فن ومجتمع - الاحوال الجوية - الابراج اليومية - صحة وطب - كاريكاتور شبكة صدى العرب الاخبارية سياسة - اقتصاد - تكنولوجيا - رياضة - فن ومجتمع - الاحوال الجوية - الابراج اليومية - صحة وطب - كاريكاتور

الجيش في مُواجهة الارهاب قراءة في نتائج كمين رأس بعلبك

الجيش في مُواجهة الارهاب قراءة في نتائج كمين رأس بعلبك
لم اتفاجأ بحصول الحادث المؤلم الذي وقع في جرود رأس بعلبك قبل ثلاثة أيام، ولا استبعد ان يتكرر ذلك في الاسابيع او الاشهر المقبلة، وذلك من خلال قراءتي لطبيعة الحرب الجارية على طول الحدود الشمالية ـ الشرقية مع سوريا، ولطبيعة الجغرافيا الجبلية والوعرة في هذه المنطقة، بالاضافة الى عدم وجود خطوط تماس معتلمة بين خطوط انتشار الجيش اللبناني ومناطق انتشار التنظيمات السورية المسلحة في جبال القلمون، وامتداداً الى بلدة القاع في البقاع الشمالي. يشكل هذا الحادث خسارة اضافية للخسائر التي يتكبدها الجيش اللبناني جراء الحرب على الارهاب التي يخوضها في الداخل وعلى طول الحدود مع سوريا، وهي حرب طويلة ومعقدة، وهي مستمرة بفعل استمرار وتداعيات الحرب في سوريا منذ عام 2011.
بذل الجيش اللبناني، وخصوصاً مديرية المخابرات وبمعاونة الاجهزة الامنية الاخرى جهوداً مكثفة من اجل احتواء العمليات الارهابية التي كانت تشن في الداخل، وبالفعل فقد نجحت قوات الجيش في السيطرة على البؤر الامنية في صيدا وطرابلس ومناطق اخرى، فيما استكملت الاجهزة الامنية العمل على تفكيك الخلايا الارهابية النائمة، وتوقيف عدد كبير من الارهابيين سواء كانوا لبنانيين او فلسطينيين او لاجئين سوريين. انه انجاز كبير نسجله للجيش وللاجهزة الامنية، وان نتائجه لا تقتصر على تفكيك الخلايا الارهابية بل توسعت في مفاعيلها الامنية والاجتماعية، حيث اعادت الاستقرار الى مدن ومناطق عديدة، بالاضافة الى تحصين الوضع الاجتماعي، وبالتالي منع تحويل بعض المناطق الى بيئة حاضنة للارهاب، والحؤول دون تغلغل «داعش» والنصرة في الداخل اللبناني.
في العودة الى «الكمين» الذي وقعت فيه دورية الاستطلاع التابعة لفوج الحدود الثاني في جرد رأس بعلبك، فانه من الطبيعي ان ترسل وحدات الجيش المنتشرة في منطقة عرسال ـ رأس بعلبك دوريات استطلاع واقامة مراكز امامية لها اثناء الليل، من اجل حماية مواقعها واكتشاف اية عمليات تسلل تقوم بها الميليشيات الموجودة في المناطق الجبلية، والتي اظهرت تكراراً عن نواياها العدوانية ضد الجيش، والمناطق اللبنانية الآهلة على حد سواء، وقد ظهر ذلك جلياً من خلال الهجمات المتكررة التي تشنها ضد القرى والبلدات الحدودية الممتدة من البقاع الشمالي الى البقاع الاوسط.
اذا كانت قيادات التنظيمات المسلحة العاملة في جبال القلمون قد ربطت اعتداءاتها المتكررة على القرى الحدودية وعملياتها الارهابية في الهرمل والضاحية الجنوبية وبيروت في عام 2013 والنصف الاول من عام 2014 بتدخل حزب الله في النزاع داخل سوريا، فان هجومها المباغت والواسع على مواقع الجيش واحتلالها الكامل لبلدة عرسال قد اثبت بان لديها مخططاً يتعدى حاجة الثأر من حزب الله او القرى الشيعية الحاضنة له، وبان الهدف البعيد وفق ما اثبتته التحقيقات مع احمد جمعه، وغيره من الموقوفين يتعدى مسألة الابقاء على الممرات التي تربط القلمون مع عرسال مفتوحة ودون اية مراقبة أمنية. كانت عملية الهجوم على عرسال في شهر آب 2014 هي نقطة البداية لاقامة «رأس جسر» في البقاع الشمالي في مرحلة اولى ومن ثم السيطرة من خلال العناصر المتسللة وبمساعدة الخلايا النائمة من اللبنانيين والسوريين والفلسطينيين على مناطق واسعة في عكار امتداداً الى طرابلس، ووصل البقاع بالشمال تمهيداً لاقامة امارة اسلامية في لبنان. هذه المعلومات قد اثبتت صحتها في التحقيقات التي اجرتها الاجهزة الامنية، والتي تحدث عنها اكثر من مسؤول لبناني، عسكري ومدني.
تنبهت القيادة العسكرية والاجهزة الامنية بعد عملية عرسال بأن الاخطار الارهابية لم يبددها تصدي الجيش بقوة للمسلحين في عرسال واجبارهم على الانسحاب باتجاه الحدود مع سوريا، وبانه بات من الضروري لاستئصال الخلايا والبؤر المنتشرة في الداخل اللبناني. وبالفعل فقد نجحت وحدات الجيش في السيطرة على البؤر المسلحة في طرابلس ومنطقة بحنين وفي بعض المناطق البقاعية، كما فككت العديد من الخلايا الارهابية المنتشرة في مخيمات اللاجئين السوريين، وفي احياء صيدا القديمة لكن لا بد من الاعتراف بان بعض الخلايا الارهابية وبعض قادة المجموعات اللبنانية المسلحة المؤازرة لـ«داعش» و«النصرة» قد نجحت في التسلل وفي ايجاد ملجأ آمن لها داخل مخيم عين الحلوة تحاول بعض القيادات الفلسطينية التبرؤ من هذه المسؤولية، من خلال تصريحات تدلي بها هنا وهناك، مؤكدة عدم دخول مطلوبين لبنانيين وسوريين الى المخيم، وترد عليها السلطات اللبنانية مؤكدة وجود هؤلاء داخل احياء المخيم.
كنت قد اشرت وطالبت في دراسة وضعتها ووزعتها على عدد كبير من المسؤولين السياسيين والامنيين حول موضوع الارهاب في لبنان، وقدرة السلطة اللبنانية على مواجته بضرورة معالجة وضع مخيم عين الحلوة، والذي تحوّل بالفعل الى قاعدة وملاذ آمن للارهابيين.
يشكل المخيّم القاعدة الفعلية لكتائب عبدالله عزام، والتي تضم ما يقارب مائة وعشرون عضو، والتي باتت تنتسب لجبهة النصرة، كما انه قد جلأ اليه عدد من الارهابيين والمطلوبين، ومن بينهم احمد الاسير وشادي المولوي وبعض اتباعهما وفق ما ذكرته المصادر الامنية تكراراً.
في العودة مجدداً الى «الكمين» في جرد رأس بعلبك، فان الخسائر البشرية التي تكبدها الجيش تدعو الى التفكير ملياً في ضرورة بذل كل الجهود ووضع الخطط اللازمة للحؤول دون تحوّل مثل هذه العمليات عبر الحدود الى حرب استنزاف للجيش ولمعنويات العسكريين. ولا بدّ في هذا السياق من دعوة الحكومة الى تسريع كل الاجراءات والمفاوضات الجارية من اجل تحرير «الاسرى» العسكريين الموجودين لدى النصرة وداعش، وبالتالي وقف عمليات الابتزاز الجارية على الدولة وعلى اهالي هؤلاء العسكريين على حد سواء.
وتبرز الضرورة ان تدرس القيادات الميدنية المنتشرة على طول الحدود مع سوريا ما جرى في جرد رأس بعلبك، كخطوة ضرورية من اجل زيادة مستوى الحيطة والحذر في المراكز الامامية وفي انتقال وتنفيذ الدوريات والكمائن من قبلها. في رأينا سيكون من الحكمة ان تتشكل لجنة خبراء من الضباط من اجل تقييم كل المخاطر والتهديدات التي تواجه القوى المنتشرة على الحدود الشرقية والشمالية، وذلك تمهيداً لوضع تعليمات وسيناريوهات لمواجهتها، مع ضرورة اعتماد نظام صارم لأمن العمليات على كل المستويات.
في السياق عينه، تبرز اولوية ان تستكمل القوى العسكرية والامنية لمهامها في ملاحقة جميع العناصر العاملة في لبنان لصالح المنظمات المسلحة كداعش والنصرة، مع التركيز على التعرف وتوقيف كل افراد عائلاتهم الموجودين في لبنان او الداخلين عليه عبر البوابات الحدودية، وذلك كخطوة على طريق بناء «كنز ثمين» يمكن استعماله لمقايضة الاسرى العسكريين او كوسيلة ضغط لضبط اعتداءاتهم عبر الحدود، وخصوصاً ضد الدوريات والمواقع العسكرية الامامية.
تدعو خطوة المواجهة، وتعقيداتها ان تبذل القيادات العسكرية والأمنية جهودها من اجل توظيف واستثمار كل ما هو ممكن من اجل فرض نظام ضابط للانتهاكات اليومية للحدود اللبنانية، ومن اجل منع «داعش» و«النصرة» من اقامة قواعد وبنى ارهابية لها في لبنان، بما في ذلك في مخيم عين الحلوة.
في الاستنتاج العام، ان ما حدث في رأس بعلبك، وبالرغم من فداحة الخسائر بالارواح، لا يشكل معضلة امنية للجيش، حيث انه يمكن ان يتكرر في المستقبل وذلك بسبب طبيعة الارض والظروف المناخية في فصل الشتاء، بالاضافة الى مساحة بقعة العمليات وعدم وجود خطوط تماس واضحة. وهنا تبرز اهمية استعمال كل الوسائل التي يملكها الجيش من اجل رصد المناطق الوعرة والوديان التي تسمح بعمليات تسلل باتجاه مناطق تمركز او عمل الوحدات مع امكانية اقامة منشآت تؤمن الرصد الالكتروني والانذار المسبق في بعض الممرات الاجبارية.

ان شبكة صدى العرب غير مسؤولة عن النص ومضمونه وهو لا يعبر الا عن راي الكاتب أو مصدره
Comments التعليقات
كل التعليقات تعكس آراء الزوار فقط،
والموقع ليس مسؤولا عن ذلك.
عدد التعليقات: 0
لا يوجد أي تعليق، كن الأول و ضع تعليقك الان.
التعليقات
الجيش في مُواجهة الارهاب قراءة في نتائج كمين رأس بعلبك
   
مقالات ذات صلة
  • الحريري لمن طعنوه: سأكشفكم الخميس

    الحريري لمن طعنوه: سأكشفكم الخميس

    توعّد الرئيس سعد الحريري بأن «يبقّ البحصة» عبر برنامج «كلام الناس»، عن الأحزاب التي استغلت أزمته مع السعودية لطعنه في ظهره. من جهة ثانية، أكّد الوزير نهاد المشنوق أن وزارة الداخلية بدأت العمل الفعلي لإجراء الانتخابات، وأن الوزير علي خليل تعهّد بتأمين الأموال اللازمة تفاصيل

  • البيت الأبيض: لا ننوي سحب قواتنا من سوريا

    البيت الأبيض: لا ننوي سحب قواتنا من سوريا

    أعلن البيت الأبيض أن واشنطن لا تنوي سحب قواتها من سوريا، رغم اتخاذ موسكو قرارا حول سحب قواتها من هناك، مؤكدا ضرورة مواصلة مكافحة الإرهابيين في العراق وسوريا. تفاصيل

  • قرار ترامب سيكون بداية النهاية لإسرائيل...السيّد نصرالله: للقدس رايحين شهداء بالملايين

    قرار ترامب سيكون بداية النهاية لإسرائيل...السيّد...

    دعا الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله الى التئام شمل المقاومين، في جميع فصائل المقاومة بالمنطقة وكل الذين يؤمنون بالمقاومة للتواصل ووضع استراتيجية موحدة لمواجهة العدوان واستعادة القدس. تفاصيل

  • زيارة وفد المنامة: خيانة (جديدة) خليجية رسمية

    زيارة وفد المنامة: خيانة (جديدة) خليجية رسمية

    الدناءة في اللغة، هي الخِسَّة والنذالة والسفالة. لكن الكلمة تجاوزت تعريفاتها اللغوية بأشواط، لدى بعض العرب، وبعض الأنظمة: وفد من مملكة البحرين، برعاية وزارة الخارجية في المنامة، يزور «أورشليم» ويلتقي مسؤوليها الصهاينة، في رسالة ود وصداقة ومحبة لإسرائيل. تفاصيل

  • نهاية حرب داعش في العراق: انتصار يفتح الباب لـ معارك مختلفة

    نهاية حرب داعش في العراق: انتصار يفتح الباب لـ معارك...

    راكم العراق مشاكل طويلة على مدى سنوات «سلمه» وحربه الطويلة، أثقلت كاهله في الحرب ضد «داعش». واليوم مع إنهاء سيطرة التنظيم، تبدو البلاد أمام جملة مستجدّة من التحديات الكبيرة التي ستحدد ملامح «عراق ما بعد داعش» تفاصيل

  • التحالف يجتمع مع وجهاء عشائر في دير الزور

    التحالف يجتمع مع وجهاء عشائر في دير الزور

    عقد «التحالف الدولي» و«قوات سوريا الديموقراطية» اجتماعاً مع «شيوخ ووجهاء عشائر دير الزور»، أمس، في ريف دير الزور. وترأس الاجتماع من جانب العشائر، وفق مواقع تابعة لـ«قسد»، الشيخ حاجم أسعد البشير، شيخ قبيلة «البكارة الحسينية» في سوريا والعراق، ومسؤول «المنطقة الجنوبية» في «قسد»، بولات جان. تفاصيل

  • مسح حكومي يقرأ تحسن الوضع الأمني

    مسح حكومي يقرأ تحسن الوضع الأمني

    أياً كانت مؤشرات «الانفراج» الاقتصادي التي حملتها متغيرات الأشهر القليلة الماضية، إلّا أن الضرر الواسع الذي ألحقته الحرب بحالة الأمن الغذائي للأسر السورية، لا يزال يمثل تهديداً خطيراً، قد يدفع ــ تحت ضغط أي تطور أمني أو اقتصادي مفاجئ تفاصيل

  • جبران باسيل: خطاب الدولة القوية

    جبران باسيل: خطاب الدولة القوية

    في اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة، أول من أمس، لمس لبنان، مجدداً، بركات الرئيس القوي. الرئيس الواثق بأن قوة لبنان في قوته وفي مقاومته وفي صلابة موقفه. الرئيس الذي يستعيد رئيس وزرائه من براثن الرياض، لا ذاك الذي أقصى طموحاته أن يسكن قصراً و«إعلاناً»، ولو تحت شعار «عاشت المملكة العربية السعودية». تفاصيل

  • صفوف جنيف 8 تكتمل مجدداً

    صفوف جنيف 8 تكتمل مجدداً

    مع انتقال عمليات الجيش السوري وحلفائه في الشرق إلى المنطقة المحصورة بين الميادين والسخنة ومحطة «T2» في عمق البادية، تدفقت تعزيزات عسكرية إضافية إلى الجبهات الناشطة في ريف حماة الشمالي الشرقي وريف حلب الجنوبي تفاصيل

  • التيار مصرّ على التعديل الوزاري

    التيار مصرّ على التعديل الوزاري

    تبدو فكرة تعديل وزاري يطال وزراء في التيار الوطني الحر حاضرةً بقوّة لدى قيادة التيار والوزير جبران باسيل، بعد سقوط فكرة تعديل وزاري يطال وزراء القوات اللبنانية، أمام عدم حماسة الرئيسين نبيه بري وسعد الحريري تفاصيل

  • وفد بحريني يتجول علنا في القدس كاسراً  المقاطعة  لكيان العدو

    وفد بحريني يتجول علنا في القدس كاسراً المقاطعة لكيان...

    يزور الكيان الصهيوني حاليا وفد بحريني للمرة الأولى وبشكل علني. وطبقا لقناة التلفزة الإسرائيلية الثانية فإن الوفد يضم 24 شخصا من جمعية "هذه هي البحرين". تفاصيل

13-Dec-2017
عّمان: قرار ترامب بشأن القدس ليس له أثر قانوني
13-Dec-2017
وكالة الانباء المركزية الكورية الشمالية: زعيم كوريا الشمالية يهدف لجعل بلاده "أقوى قوة نووية في العالم"
13-Dec-2017
تيلرسون : طلبنا من روسيا التأكد من أن حكومة دمشق ستشارك في مفاوضات جنيف
13-Dec-2017
وسائل اعلام: الاتحاد الأوروبي يعتزم تمديد العقوبات ضد روسيا
12-Dec-2017
الكرملين: لا حاجة للإبقاء على وجود عسكري كبير في سوريا
12-Dec-2017
عباس يصل مساء اليوم إلى اسطنبول للقاء تنسيقي مع أردوغان قبل القمة الإسلامية
12-Dec-2017
وزير الخارجية التركي: سننسق مع روسيا عملية عسكرية ضد الأكراد في سوريا إذا ظهرت الحاجة إلى إطلاقها
12-Dec-2017
‏رويترز : اتفاق نووي بين روسيا ومصر وبوتين مستعد لاستئناف الرحلات الجوية
12-Dec-2017
أردوغان : واشنطن شريكة في الدماء المسفوكة بقرارها عن القدس
12-Dec-2017
وسائل اعلام : القبض على رجل حاول التسلل إلى قصر بكنغهام
12-Dec-2017
اطلاق صفارات الانذار في مستوطنات قرب قطاع غزة
12-Dec-2017
الجيش اللبناني : 3 طائرات معادية خرقت الاجواء اللبنانية
11-Dec-2017
إطلاق صاروخ من قطاع غزة على جنوب الكيان الصهيوني
11-Dec-2017
السفير الفلسطيني في بيروت نقل الى الرئيس عون شكر الرئيس عباس على موقفه الداعم للقدس وفلسطين
11-Dec-2017
11-Dec-2017
بوتين يدعو الى مفاوضات اسرائيلية-فلسطينية "حول كل القضايا بما فيها وضع القدس"
11-Dec-2017
11-Dec-2017
وسائل إعلام أميركية: معلومات أولية تشير إلى أن انفجار مانهاتن ناجم عن عمل إرهابي
11-Dec-2017
الرئيس عون تسلم رسالة من الرئيس الفلسطيني نقلها له سفير فلسطين في بيروت يشكره فيها على دعمه للقضية الفلسطينية
11-Dec-2017
التلفزيون المصري: توقيع عقد انشاء محطة الضبعة النووية بين مصر و روسيا
11-Dec-2017
11-Dec-2017
وسائل اعلام أميركية: عدد من الجرحى في انفجار منهاتن وتوقيف مشتبه به اثر الحادث
11-Dec-2017
الخارجية الكازاخية: اجتماع أستانا المقبل حول الأزمة في سورية يعقد يومي 21 و22 كانون الأول الجاري
11-Dec-2017
شرطة نيويورك تستجيب لتقارير عن وقوع انفجار أسبابه غير معروفة في منهاتن
11-Dec-2017
بدأ كلمة سماحة السيد حسن نصرالله خلال التظاهرة الجماهيرية الكبرى تنديداً بقرار ترامب ودعماً للقضية الفلسطينية
10-Dec-2017
منظمات إنسانية تحذر ميانمار من أنها ستقاطع المخيمات الجديدة للاجئي الروهينغا العائدين
10-Dec-2017
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يعلن انتهاء الحرب على داعش في العراق
10-Dec-2017
الحريري يعتبر جولة الخزعلي في جنوب لبنان غير شرعية ويطلب منعه من دخول لبنان
10-Dec-2017
وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون يصل إيران سعيا لإطلاق سراح مواطنة بريطانية محتجزة
10-Dec-2017
إيطاليا وليبيا تعلنان الاتفاق على تشكيل غرفة مشتركة لمكافحة تهريب المهاجرين
شبكة صدى العرب الاخبارية سياسة - اقتصاد - تكنولوجيا - رياضة - فن ومجتمع - الاحوال الجوية - الابراج اليومية - صحة وطب - كاريكاتور
شبكة صدى العرب الاخبارية سياسة - اقتصاد - تكنولوجيا - رياضة - فن ومجتمع - الاحوال الجوية - الابراج اليومية - صحة وطب - كاريكاتور
التصويت
إشتركْ في القائمة البريدية
إرسال دعوة الى صديق
الطقس في بيروت